«التعاون العربي»: أكثر من 100 رجل أعمال يشاركون في بعثة ليبيا لتنشيط الصادرات

كشف محمد البهى رئيس لجنة التعاون العربى فى اتحاد الصناعات أن أكثر من 100 رجل أعمال أبدوا استعدادهم للمشاركة فى البعثة الترويجية التى تنظمها اللجنة فى ليبيا خلال شهر مايو المقبل.

 وأوضح «البهى» – فى تصريح خاص لـ«المال» – أن الهدف من البعثة هو العمل على تنشيط الصادرات المصرية إلى ليبيا باعتبارها أحد أهم الأسواق حاليا، مشيرا إلى أنه جار حالياً التنسيق مع الأطراف المعنية للترتيب للزيارة وأعداد تجهيزات سفر الوفد المصرى.

وأكد أن الجانب الليبى يركز حاليا على عمليات إعادة الإعمار، وبالتالى فإن قائمة الراغبين فى المشاركة بالزيارة ستكون غالبيتها من شركات المقاولات ومواد البناء. 

وبحسب تقرير صادر عن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفعت قيمة التبادل التجارى بين مصر وليبيا إلى 1.7 مليار دولار خلال الـ11 أشهر الأولى من عام 2023 مقابل 1.2 مليار خلال الفترة المقابلة من 2022 بزيادة  %42.

وذكر التقرير أن صادرات مصر لليبيا ارتفعت من 1 إلى 1.62 مليار دولار خلال الفترة المذكورة، وتضمنت أهم المجموعات السلعية المصدرة منتجات من خزف وأحجار وأسمنت بقيمة 322.5 مليون دولار، ثم مصنوعات من اللدائن بـ145.8، وخضراوات وفواكه بواقع 142.9، ووقود وزيوت  بقيمة 123.4، ومنتجات للدباغة والصباغة بـ 81.4 مليون.

وتوقع «البهى» تقسيم البعثة على مرحلتين، بحسب التخصصات المطلوبة من الجانب الليبي، خاصة أن عدد الراغبين فى الزيارة كبير حسب قوله، موضحا أنه جار حاليا تصنيف الشركات لتحديدها.

وأكد «البهى» أن العلاقات المصرية الليبية ممتدة لسنوات طويلة ويجب العمل بقوة على زيادة التبادل التجارى والاستثمارى بين الجانبين، مع إمكانية تكوين شراكات أيضا لاقتحام الأسواق الأفريقية المجاورة.

كانت لجنة التعاون العربى فى اتحاد الصناعات قد عقدت اجتماعات الخميس الماضى لمناقشة الترتيبات والاستعدادات لبعثة طرق الأبواب المقرر إطلاقها إلى 3 محافظات ليبية، موضحة أن صندوق دعم الصادرات أدرج الشحن البرى ضمن الدعم المستحق للمصدرين إلى ليبيا، بعد أن كان قاصرا على «البحرى» فقط.