صادرات مواد البناء تقفز إلى 4.8 مليار دولار خلال أول 7 أشهر من 2023

ارتفعت صادرات مصر من مواد البناء والمعادن خلال أول 7 أشهر من العام الحالى، فى الفترة من يناير وحتى يوليو 2023، لتسجل 4.8 مليار دولار، (بما يوازى نحو 145.7 مليار جنيه) بزيادة قدرها نحو %14 مقارنة بالفترة نفسها من 2022.

كشف المهندس وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء والمعادن، فى تصريحات لـ«المال» أن صادرات القطاع استحوذت على المركز الأول كأكثر القطاعات التصديرية المصرية خلال أول 7 أشهر من العام الحالى، بعد زيادتها مقارنة بنفس الفترة من 2022، والتى سجلت نحو 4.16 مليار.

وأضاف «جمال الدين» أن الحديد جاء فى مقدمة الأعلى تصديرًا بمواد البناء، بواقع نحو 1.418 مليار دولار، بزيادة سنوية نحو %63، يليه «الذهب والحلى والأحجار الكريمة» بحوالى 700 مليون، رغم انخفاضها عن العام الماضى بواقع %22.

وأشار إلى أن الأسمنت احتل المركز الثالث بواقع 497 مليون دولار، بزيادة %23 وحل «النحاس» ومصنوعاته رابعًا بإجمالى 384 مليونًا، بنسبة ارتفاع %47.

وأوضح «جمال الدين» أن الدول الأفريقية والعربية جاءت على رأس الأسواق الأكثر استيرادًا لمواد البناء المصرية، ومنها السعودية وليبيا والجزائر وفلسطين، إضافة إلى أسبانيا وتركيا وإيطاليا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد أن القطاع يسعى الفترة المقبلة لاختراق مزيد من الدول الأفريقية والعربية، وزيادة قيمة الصادرات، فى إطار خطة الحكومة المصرية للوصول بها إلى 100 مليار دولار بحلول عام 2030.

وأوضح أن الزيادة المرتقبة فى صادرات القطاع ممكن تحقيقها حال الاستمرار فى معدلات التصدير الحالية، إضافة إلى حل مشكلاته أو الصناعة بشكل كامل، وتوفير الدولار، وتسهيل عملية استيراد مدخلات الإنتاج.

وتوقع «جمال الدين» انفراجة اقتصادية فى ظل تنفيذ خطة الحكومة فى برنامج الطروحات، وتوفير سيولة ضخمة خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى الإعلان عن مبادرات وخطوات كبيرة لتسهيل الاستثمارات لتحفيز الصناعة وتشجيع الإنتاج والتصدير.