أكديما إنترناشيونال

مبيعات «أكديما إنترناشيونال» للأدوية تسجل 381 مليون جنيه خلال 6 شهور

حققت شركة «أكديما إنترناشيونال» للأدوية مبيعات بقيمة 381 مليون جنيه في سوق الدواء المصرية، خلال أول 6 شهور من عام 2022.

ووصلت مبيعات أكديما إنترناشيونال إلى 1.7 مليار جنيه في سوق الدواء المصرية خلال عام 2021.

وقالت الدكتورة ألفت غراب، رئيس شركة أكديما للأدوية، إنَّ الشركات المصرية تُغطي نحو 88% من احتياجات السوق المحلية، والباقي أدوية مستوردة عالية الكفاءة.

وأضافت الدكتورة ألفت غراب رئيس شركات «أكديما» التابعة لوزارة الصحة والسكان، أنَّه تم الانتهاء من إنشاء مصنع بتكلفة 900 مليون جنيه، لتصنيع الفيال والأمبول.

وأكدت أن الشركة تسير وفق توجيهات الدولة بتوطين صناعة الدواء خاصة المستحضرات الحيوية، لدعم الاقتصاد المصرى وتوفير العملة الأجنبية.

وأشارت – فى تصريحات لـ «المال» – إلى أن «أكديما» حصلت على ترخيص لإنشاء مصنع لإنتاج بعض الخامات الدوائية فى مصر، موضحة أن شركتها تدرس تخصيص أراضٍ فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إذ يقام المصنع على مساحة 70 ألف متر، مضيفةً أن قيمة الاستثمار تبلغ نحو 70 مليون دولار.

وأكدت «غراب» أن هناك خطة تستهدف أيضا إنتاج علاج الأورام في النصف الأول من 2023.

وأضافت أنه سيتم توطين أدوية منع الحملة بشكل كامل، مبينة أن إنتاج الأدوية محليا من شأنه تقليل الفاتورة الاستيرادية واستيعاب خريجي الصيدلة والعلوم وتوفير الدواء في وقته بقيمة أقل بنسبة 50% من نظيره المستورد.

وقالت إنَّ التصنيع المحلى المستهدف يكون عبر شراكة أجنبية في نقل التكنولوجيا من أمريكا وفرنسا، بخطوط إنتاج وبطاقات عالية طبقا لمعايير صناعة هذا النوع من الأدوية لضمان سلامة المنتج.

وشددت على أن الدواء المصري مشهود له بالجودة والكفاءة العالية، كاشفة عن أن 90% من الأدوية يتم توفيرها محليا بقيمة 48 مليار جنيه شهريًا.