مصلحة الجمارك تصدر تعليمات بشأن تقييم الرسائل المصدرة

أصدرت مصلحة الجمارك برئاسة الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك وكيل أول وزارة المالية، منشور تعليمات بشأن تدني قيم الرسائل المصدرة خلال الفترة المقبلة.

وحسب منشور التعليمات رقم 7 لسنة 2024 الذي صدر عن الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك، فقد نص على ضرورة التنبيه على المصدرين في حالة التدني الواضح للقيمة بضبط القيمة وموافاة مكاتبة رئيس المصلحة بالرسائل المصدرة بقيمة متدنية بصفة اسبوعية مع توضيح كافة بيانات الرسائل ونقطة الاتصال بالمكتب (وحدة دعم المصدرين والمنتجين) على ان يتم التواصل معاها عبر البريد الالكتروني ([email protected] ) .

وذكرت مصلحة الجمارك أن هذا يأتي في اطار متابعة اداء عمل المنافذ الجمركية المختلفة، وفي ضؤ ما تلاحظ من تدني قيم الرسائل المصدرة وبخاصة التي يتم تصديرها من خلال ميناء سفاجا وقرية البضائع بمطار القاهرة الدولي.

وكانت قد توقعت مصادر ارتفاع قيمة الصادرات المصرية بنهاية العام الماضي إلى نحو 38 مليار دولار، بمعدل نمو 6%، بالمقارنة مع عام 2022.

وتقل نسبة النمو كثيرا عن نسبة نمو عام 2022 عن العام الذي سبقه والتي بلغت 15%.

ويمثل القطاع الصناعي والذي يمثل نحو 85% من قيمة الصادرات السلعية، حيث عانت الوحدات الإنتاجية المختلفة من صعوبة توفير المواد الخام.

قال رئيس جمعية المصدريين المصريين -إكسبولينك، محمد قاسم، إن تواضع نمو الصادرات المصرية في العام الماضي يرجع إلى عوامل خارجية وداخلية.

وذكر قاسم، أن العوامل الداخلية تتضمن شح العملة وعدم توافر الدولار والعملات الأجنبية الأخرى لاستيراد المكونات اللازمة لعمليات التصنيع.

وأشار إلى أن ذلك أدى لعدم قدرة الوحدات الإنتاجية لتحقيق الأهداف المطلوبة منها، بالتالي أدى إلى تواضع معدلات النمو في الصادرات.

أما عن العوامل الخارجية المؤثرة، فقال قاسم، إنها تضمنت تضرر الأسواق الخارجية في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة من ارتفاع مستويات التضخم، وتباطؤ الطلب، بالتالي الطلب على الصادرات المصرية أصبح أقل.